المساعدات اﻹنسانية والحماية المدنية
2015/07/08 فلسطين

مساعدة المزارعين الفلسطينيين الوقوف على اقدامهم

أدت العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة العام الماضي إلى مقتل أكثر من ألفي شخص وتضررت آلاف المباني، بما في ذلك المدارس، والشركات. كما وألحقت أضراراً بالأراضي والممتلكات الزراعية.

بعد انتهاء العملية العسكرية، تم تقييم أوضاع المزارعين الذين استفادوا من مشاريع تأهيل الأراضي الزراعية التي نفذتها منظمة الإسعاف الأولي – المساعدة الطبية الدولية خلال السنوات الماضية في المنطقة العازلة الواقعة على امتداد الحدود الشرقية لقطاع غزة. حيث أظهرت نتائج التقييم أن 95% من المزارعين قد فقدوا ممتلكاتهم الزراعية نتيجة للحرب.  

خلال السنة الماضية، قامت منظمة الإسعاف الأولي -المساعدة الطبية الدولية بدعم من دائرة المساعدات الإنسانية والحماية المدنية في المفوضية الأوروبية (أيكو) بمساعدة 70 مزارعاً من متضرري الحرب عن طريق إعادة تأهيل واستصلاح الأراضي الزراعية وذلك من خلال تسوية وحراثة الأرض، وتزويدهم بجميع المدخلات الزراعية بما فيها البذور والأشتال والأسمدة وشبكات الري بالإضافة إلى مساعدة نقدية لتغطية نفقات الري حتى يتمكنوا من زراعة أراضيهم. كما تم دعم المزارعين بالأيدي العاملة لمدة 30 يوم لمساعدتهم في مختلف الأنشطة الزراعية.