المساعدات اﻹنسانية والحماية المدنية
2017/09/21

المفوض ستيليانيدس يعلن عن مساعدات إضافية بقيمة 10 ملايين يورو من الإتحاد الأوروبي للعراق

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تخصيص مساعدات إضافية بقيمة 10 ملايين يورو لتلبية احتياجات العراقيين الأكثر ضعفا، بمن فيهم الناجون من العنف والأطفال. © الاتحاد الأوروبي/ إيكو/ بيتر بيرو...

أعلنت المفوضية الأوروبية عن تقديم مساعدات إنسانية إضافية إلى العراق بقيمة 10 ملايين يورو، ليصل بذلك إجمالي المساهمة الإنسانية للإتحاد الأوروبي في هذه الأزمة إلى 350 مليون يورو منذ عام 2015.

وقد جاء هذا الإعلان فى الوقت الذى شارك فيه مفوض المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيدس فى رئاسة الإجتماع الوزاري حول الوضع في العراق على هامش الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك: حيث قال:"إن نهاية الحملة العسكرية فى الموصل تمثل بداية مرحلة جديدة من الدعم الدولي للعراق، حيث يلتزم الإتحاد الأوروبي بمواصلة التحرك لقيادة الاستجابة الإنسانية. إن حماية المدنيين أمر مهم جداً، ويجب على جميع الجهات الفاعلة في المجتمع الدولي العمل معاً لمساعدة العراقيين على إعادة بناء حياتهم. سيكون التمويل الإضافي الذي أعلنّا عنه اليوم موجهاً للعراقيين الأكثر ضعفا، بمن فيهم الناجون من العنف والأطفال الذين فقدوا والديهم وخسروا طفولتهم في الحرب. سوف يقف الإتحاد الأوروبي إلى جانبهم مهما كلف الأمر".

يهدف التمويل الجديد إلى توفير الدعم المُنقذ للحياة للسكان المتأثرين وأولئك المتضررين من النزوح، بما في ذلك السكان الذين تضرروا في أعقاب الحملة العسكرية في الموصل. كما سيتم تقديم خدمات الدعم النفسي والإجتماعي وخدمات الصحة النفسية للناجين من العنف أثناء النزاع.

الخلفية

تعد الأزمة الإنسانية في العراق واحدة من أكبر الأزمات وأكثرها تعقيدا في العالم. منذ بداية هذه الأزمة، كان الإتحاد الأوروبي في طليعة الجهات التي قدمت استجابتها الإنسانية في العراق، مما اتاح تنفيذ العمليات المُنقذة للحياة في جميع أنحاء البلاد، وخاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها وفي المواقع المتضررة بشكل مباشر جراء الصراع.

وفي إطار الإحترام الكامل للمبادئ الإنسانية، يوجه الإتحاد الأوروبي مساعداته الأساسية من خلال المنظمات الشريكة إلى المناطق التي تشتد الحاجة فيها إلى المساعدات. بالإضافة إلى التمويل الإنساني المباشر، تدعم المفوضية الأوروبية عمليات تنسيق ونقل إمدادات الطوارئ مثل الخيام والبطانيات ومستلزمات النظافة والمعدات الطبية وغيرها من المواد التي تقدمها الدول المشاركة إلى آلية الحماية المدنية في الإتحاد الأوروبي.

تاريخ النشر

21/09/2017