المساعدات اﻹنسانية والحماية المدنية
2015/08/03

المفوضية الأوروبية تمنح مبلغ 6 مليون يورو للاحتياجات الإنسانية في ليبيا

تمنح المفوضية الأوروبية مبلغ 6 مليون يورو لتمويل المساعدات الإنسانية لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً للسكان الذين تضرروا بشدة من الصراع القائم في ليبيا. ويشمل هذا التمويل المهاجرين, واللاجئين, وطالبي اللجوء.

وقد قال كريستوس ستايليانيدس، مفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية والاستجابة للأزمات: "إن الاتحاد الأوروبي لن يتخلى عن الشعب الليبي الذي يعاني نتيجةً للصراع. وتعد استجابة الاتحاد الأوروبي الإنسانية المحايدة وغير المتحيزة أمراً بالغ الأهمية ويتم تقديمها فقط لتلبية الاحتياجات العاجلة. نحن نحث جميع أطراف الصراع على وقف الهجمات التي يتم شنها ضد المدنيين والبنى التحتية المدنية مثل المستشفيات, والمدارس، وندعوهم لضمان الوصول الفوري, والآمن, وغير المقيد للمساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين".

سيدعم الصندوق الجديد في المقام الأول تسليم المواد مثل مستلزمات المطبخ, والبطانيات, والفرش، بالإضافة إلى توفير خدمات الصحة وحماية الأشخاص الأكثر ضعفاً. وسيساعد هذا التمويل أيضاً المنظمات الإنسانية في تقييم الوضع بشكلٍ أفضل، حتى تتمكن تلك المنظمات من تحسين استجابتها للاحتياجات على الارض.

الخلفية:

لقد كان للنزاع في ليبيا أثر كبير على حياة المدنيين، مما تسبب في نقص الإمدادات الطبية، والتشريد، وتعطيل الخدمات الأساسية والاتصالات. كما تزايدت باطراد صعوبة وصول الناس إلى الإمدادات الغذائية والوقود.

ومنذ تصاعد الأزمة قبل عام، قامت المفوضية الأوروبية بحشد ما مجموعه 8.76 مليون يورو لدعم الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية الدولية للاستجابة للاحتياجات الإنسانية في ليبيا.