المساعدات اﻹنسانية والحماية المدنية

فلسطين

ما هي الاحتياجات؟

لقد أدى كل من الإحتلال الواقع في الضفة الغربية والحصار على قطاع غزة إلى أزمة حماية طويلة المدى مع تداعيات إنسانية؛ ولا سيما من حيث صعوبة الوصول إلى الرعاية الصحية والمياه وفرص كسب لقمة العيش والتعليم الذي يعُد بدوره من عوامل زيادة اليأس الإقتصادي والإجتماعي بين الفلسطينيين.

لا يزال الحصار على قطاع غزة مستمر للعام السابع، حيث يؤثر هذا الحصار على حياة وسبل عيش جميع سكان غزة, ويدفع العديد منهم إلى غياهب الفقر والبطالة. ويعتمد حوالي ٨٠ في المائة من ٦،١ مليون من السكان على المساعدات الخارجية.

تعتبر الضفة الغربية موطن لـ ٦٥،٢ مليون فلسطيني. يواجه الكثير منهم ضغوط متزايدة ومستمرة من حيث القيود المفروضة على التنقل والوصول إلى المساعدات الإنسانية, وهدم المنازل وممتلكات الأسر, وأعمال العنف بين المستوطنين.

كيف يمكننا المساعدة؟

قامت دائرة المساعدات الإنسانية والحماية المدنية (إيكو) التابعة للمفوضية الأوروبية منذ عام ٢٠٠٠ حتى الآن بتقديم ما يزيد عن ٦۷٠ مليون يورو كمساعدات إنسانية من أجل تقديم المساعدة لتلبية الاحتياجات الأساسية للفلسطينيين في فلسطين.

وقد بلغ التمويل لعام ٢٠١۳ ما قيمته ۳٥ مليون يورو، حيث يستفيد من هذا التمويل أكثر من ٢ مليون فلسطيني. ويتم تخصيص حوالي ربع الميزانية للأعمال الأساسية مثل التنسيق الإنساني (في جميع أنحاء فلسطين), والمساعدات القانونية للأسر التي تعيش في المنطقة (ج) والقدس الشرقية, والإستجابة لحالات الطوارئ مثل الهدم والإخلاء. ويتم توجيه حوالي ١٠ مليون يورو كمساعدات إنسانية: بشكل رئيسي في غزة (توزيع المواد الغذائية والقسائم الغذائية), وبدرجة أقل في المنطقة (ج) من الضفة الغربية (المال مقابل العمل). ويتم توجيه التمويل من أجل الوصول إلى المياه والصرف الصحي, والرعاية الصحية والنفسية والإجتماعية من قبل السكان الأكثر تضررًا جراء الإحتلال.