المساعدات اﻹنسانية والحماية المدنية

ليبيا

ما هي الاحتياجات؟

تمر ليبيا بمرحلة انتقال سياسي، ونتيجةً لذلك هناك مخاوف كبيرة تتعلق بأمن وحماية المدنيين. وقد بات الوضع في ليبيا مضطرباً، وباتت أعمال العنف كالاشتباكات القبلية والقتال بين الميليشيات، مصدر قلقٍ خاص.

وقد تمت تجزئة الأراضي الليبية إلى مناطق بموجب تأثير مختلف الجهات الفاعلة السياسية والمسلحة. ولا يزال القتال مستمراً في عدة مناطق من البلاد، ويتحمل المدنيون العبء الأكبر للعنف المسلح الذي طال أمده. وهناك موجات منتظمة لتشريد السكان، حيث تعيش العائلات في المدارس والمباني غير المكتملة والملاجئ المؤقتة. كما وتعيش المجتمعات المضيفة تحت وطأة الضغط المتزايد نتيجةً لمرور أشهر طويلة من التشريد.

 كيف يمكننا المساعدة؟

مع تزايد الاحتياجات في ليبيا بشكل ملحوظ، قامت المفوضية الأوروبية بزيادة تمويلها لمساعدة المشردين داخلياً وغيرهم من الفئات الضعيفة. في المجموع، ساهمت المفوضية الأوروبية بـ 8.76 مليون يورو من المساعدات الإنسانية المقدمة إلى ليبيا منذ بدء الأزمة الراهنة في منتصف عام 2014.

ويساعد تمويل الاتحاد الأوروبي في مجال المساعدات الإنسانية على تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً مثل الحماية، والحصول على الرعاية الصحية, والدعم النقدي، وتقديم المساعدة النفسية والاجتماعية، بالإضافة إلى الأدوات المنزلية التي تلزم في حالات الطوارئ، ومواد النظافة.

لقراءة نشرة إيكو لليبيا والاطلاع على أحدث الحقائق والأرقام انقر هنا.

الروابط:

http://ec.europa.eu/echo/news/eu-provides-humanitarian-assistance-libya_en

http://ec.europa.eu/echo/news/eu-provides-assistance-people-displaced-libya-conflict_en

http://www.eeas.europa.eu/libya/index_en.htm