المساعدات اﻹنسانية والحماية المدنية

متطوعي الإتحاد الأوروبي للإغاثة

 

لقد زاد عدد الكوارث الطبيعية وتلك التي من صنع الإنسان في العالم بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ومن المرجح أن تستمر هذه الظاهرة. إن المنظمات الإنسانية بحاجة لأشخاص مستعدين ومدربين لمساعدة المجتمعات المحلية التي تواجه الأزمات.

 

إن العديد من الأوروبيون على استعداد بحماس لتقديم المساعدة العملية في الأماكن لدى الحاجة، وتمنحهم مبادرة متطوعي الاتحاد الأوروبي للإغاثة الفرصة للقيام بذلك.

 

تجمع مبادرة متطوعي الاتحاد الأوروبي للإغاثة المتطوعين مع المنظمات من الدول المختلفة، وتوفر الدعم العملي بحسب المعايير الأوروبية للعمل التطوعي. حيث تبني المبادرة على خطط العمل التطوعي القائمة في أوروبا.

 

تم تشغيل عدد من المشاريع التجريبية من قبل شركاء المفوضية الأوروبية لاكتساب الخبرة الحقيقية أثناء إعداد مبادرة متطوعي الاتحاد الأوروبي للإغاثة، وسينفذ البرنامج بين فترة 2014-2020.

 

ومن المتوقع مشاركة أكثر من 000 18 مواطن في البرنامج، حيث سيساهمون في العمل الإنساني ويعبرون عن تضامنهم من خلال مساعدة الناس المحاصرين في الأزمات.

 

ستعمل مبادرة متطوعي الاتحاد الأوروبي الإغاثة بما يلي:

  • توفير الفرص للأوروبيين لإظهار التضامن مع أولئك الذين في أشد الحاجة إليها،
  • توفير الدعم الفني من قبل متطوعين متدربين على تقديم المساعدة للمحتاجين،
  • استفادة المنظمات المحلية من تدابير بناء القدرات.

 

وسيتم نشر متطوعين مدربين كمتطوعين الاتحاد الاوروبي للإغاثة في المشاريع الإنسانية في جميع أنحاء العالم بدءا من عام 2015. وحيثما يلزم، وسوف يشمل التدريب القائم على تجربتهم في مكاتب منظمات إنسانية أوروبية.

 

وسيتم إنشاء شبكة من المتطوعين للسماح لهم للتفاعل مع بعضهم البعض وتقديم الدعم قبل وأثناء وبعد النشر.

 

وستوفر المبادرة أيضا فرص التطوع على الانترنت للناس داخل وخارج أوروبا، حيث سيقدمون الدعم للأشخال العاملين في الميدان. فإنه سيتم أيضا توفير دورات بناء القدرات للموظفين والمتطوعين المحليين في المنظمات في البلدان المتضررة من الكوارث حيث سيعمل متطوعو الإغاثة في الاتحاد الأوروبي.

 

أي شخص من دولة عضو في الاتحاد الأوروبي ودول الافتا ودول توسيع الاتحاد الأوروبي والبلدان الشريكة في سياسة الجوار الأوروبي يمكن أن يشارك في البرنامج.

 

التمويل للمبادرة متطوعي الإغاثة الاتحاد الأوروبي في الفترة 2014-2020 هو 147900000 €.

 

المشاريع الرائدة

 

أطلقت دائرة المفوضية الأوروبية  للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية (إيكو) عدد من المشاريع التجريبية للتحضير لإطلاق مبادرة متطوعي الإغاثة في الاتحاد الأوروبي، لإرساء أفضل الممارسات لكل من المتطوعين والمنظمات والتعلم من الخبرة العملية.

 

بدأت الجولة الأولى من المشاريع التجريبية في عام 2011، بما في ذلك مشروع يديره جمعية تقوده مؤسسة إنقاذ الطفل (قسم المملكة المتحدة)، وآخر من الصليب الأحمر الفرنسي. تم تشغيل المرحلة الثانية من المشاريع التجريبية في 2012 من قبل VSO، فرنسا المتطوعين من، ADICE، ICCO، والصليب الأحمر الألماني ومؤسسة إنقاذ الطفل. وقد تم نشر أكثر من 200 متطوع في هذه المشاريع الرائدة الثمانية.

 

بدأت الجولة الثالثة والأخيرة من المشاريع الرائدة في الصيف عام 2013. وأدى ذلك من قبل مجموعة من المنظمات الإنسانية التي تنطوي VSO، مؤسسة إنقاذ الطفل، التضامن انترناسيونال وكالة الحماية المدنية الإيطالية.