المساعدات اﻹنسانية والحماية المدنية

شركاتنا

المقدمة

لا تقوم دائرة المساعدات الإنسانية والحماية المدنية (إيكو) التابعة للمفوضية الأوروبية بتقديم مساعدات مباشرة على الأرض, لكنها بدلاً من ذلك تعمل من خلال الشراكة مع مجموعة واسعة من المنظمات غير الحكومية، والمنظمات الدولية، ووكالات الأمم المتحدة, والوكالات الدولية المتُخصصة التابعة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وفي سبيل تنفيذ المساعدات الإنسانية التي يمولها الاتحاد الأوروبي، تحتاج المنظمات الإنسانية أن يتم الاعتراف بها كشريك ﻟ "إيكو".

إن التأكد من وجود مجموعة كبيرة من الشركاء هو أمر هام جداً بالنسبة لـ"إيكو"، حيث يتيح ذلك إمكانية العمل مع منظمات بمختلف الكفاءات والتخصصات، الأمر الذي يُعد أساسياً عند تقديم الاستجابة للاحتياجات المختلفة والمعقدة أثناء الكوارث والأزمات التي تحصل حول العالم . يوجد لدى"إيكو" ثلاثة أنواع مختلفة من اتفاقيات التعاون التي تعتمد على نوع المنظمة الإنسانية.

اتفاقية الشراكة الإطارية للمنظمات غير الحكومية

يحكم العلاقة بين "إيكو" وشركائها من المنظمات غير الحكومية  إتفاقية الشراكة الإطارية للمنظمات غير الحكومية. ويتم تحديد هذا الاتفاق تبعاً لمبادئ وشروط الشراكة، بالإضافة إلى الأهداف التي يجب التوصل إليها والشروط التي يجب الالتزام بها عند إجراء العمليات الإنسانية التي يمولها الاتحاد الأوروبي. ويتم تعريف كافة الإجراءات والأهداف، بحيث يتم استخدام الأموال المُقدمة بأفضل شكل، ويتم الحفاظ على درجة الفعالية والجودة قدر الإمكان.

بإمكان المنظمات غير الحكومية تطبيق إتفاقية الشراكة الإطارية لعام ٢٠١٤ ابتداءً من ۳٠ أيلول من عام ٢٠١۳. لمزيد  من المعلومات، راجع الموقع الخاص بالشركاء في المجال الإنساني.

اتفاقية الشراكة الإطارية للمنظمات الدولية

ثانياً, يوجد لدى "إيكو" اتفاقية شراكة إطارية مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر, والاتحاد الدولي للجان الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر, والمنظمة الدولية للهجرة. ويحدد إتفاق الشراكة الإطارية هذه المبادئ والشروط التي تحكم العلاقة بين "إيكو" والمنظمات الدولية، فضلاً عن العمليات التي يمولها الاتحاد الأوروبي.

اتفاق الإطار المالي والإداري (للأمم المتحدة)

أخيراً، تساهم "إيكو" في عمليات أو مشاريع أو برامج محددة للأمم المتحدة التي تتم إدارتها من خلال إحدى وكالاتها. ويحدد الاتفاق الإطاري المالي والإداري (FAFA) الإطار القانوني العام لجميع الاتفاقات المُبرمة بين "إيكو" والأمم المتحدة.

الوكالات المُتخصصة التابعة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي

تعمل "إيكو" أيضاً مع وكالات مُتخصصة معترف بها تابعة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. لا تقوم هذه الوكالات بالتوقيع على اتفاقات إطارية، لكنها تقوم رسمياً بقبول الشروط العامة المُطبقة على اتفاقيات منح المساعدات الإنسانية التي يمولها الاتحاد الأوروبي.