المساعدات اﻹنسانية والحماية المدنية

رئاسة فريق دعم المانحين لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية

يرأس الاتحاد الأوروبي (من خلال دائرة المساعدات الإنسانية والحماية المدنية (إيكو)) من بداية شهر تموز من عام ٢٠١۳, وحتى نهاية شهر حزيران من عام ٢٠١٤، فريق دعم المانحين لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (ODSG) تحت شعار "العمل معا من أجل المحتاجين".

 

وقد تم تأسيس "أصدقاء مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية"، والذي سُمي فيما بعد ڊ "فريق دعم المانحين لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية" (ODSG)، في عام ١٩٩٨ من قبل مجموعة صغيرة من المانحين. منذ ذلك الحين, تطور فريق دعم المانحين لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (ODSG) وبات يضم الآن ٢٥ من أعلى الجهات المانحة لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في كوكبة رسمية فريدة من نوعها، والتي يمكن النظر إليها بدقة أكثر على أنها "الموجه" ومصدر المشورة بشأن السياسة والإدارة والميزانية والمسائل المالية. ويعالج فريق دعم المانحين لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (ODSG) قضايا السياسات الرئيسية في جميع أنحاء منظومة العمل الإنساني وتنسيقاتها.

 

إن الرؤساء السابقون والحاليون والمستقبليون الذين يشكلون فريق دعم المانحين لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (ODSG) من "الترويكا"، والتي تقوم بدور التنسيق بالنيابة عن الجهات المانحة مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية على مدار العام. وتتألف الترويكا حالياً من ألمانيا، وإيكو, والدنمارك وسيتم إجراء مشاوراتها في جنيف ونيويورك.

 

الاتحاد الأوروبي/ إيكو بصفته رئيساً لفريق دعم المانحين لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (ODSG)

 

بناء على عمل الرؤساء السابقين لفريق دعم المانحين لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (ODSG)- النرويج وألمانيا- قام الاتحاد الأوروبي (من خلال دائرة المساعدات الإنسانية والحماية المدنية (إيكو)) بوضع خطة عمل تركز على تعزيز الأداء الميداني لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية من خلال النظر في حالات قطرية محددة، وربطها بجدول الأعمال الأوسع الخاص بالإصلاحات في المجال الإنساني. وسيتم التركيز أيضاً على بناء الشراكات والتواصل مع الجهات التي لا تعتبر من أعضاء فريق دعم المانحين لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (ODSG)، بما في ذلك المنظمات الإقليمية.

 

علاوةً على ذلك، سيتم، خلال فترة الرئاسة، إجراء أول استعراض لتنفيذ الإطار الاستراتيجي الجديد لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية OCHA للفترة الواقعة ما بين ٢٠١٤ – ٢٠١٧ إلى جانب التحضير لمؤتمر القمة العالمي للعمل الإنساني.

 

الأحداث الرئيسية خلال رئاسة فريق دعم المانحين لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (ODSG)

 

خلال فترة الرئاسة, سيتم عقد اجتماعات دورية في فترات منتظمة (كل ٦ و ٩ أسابيع) إلى جانب عقد اجتماعات استثنائية في بعض الأحيان.

 

ويشمل ذلك، الغداء السنوي للسفراء في كل من نيويورك وجنيف، والذي سيحضره كل من وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسقة الإغاثة في حالات الطوارئ فاليري آموس والمفوضة كريستالينا جورجييفا؛ والاجتماع السنوي رفيع المستوى (HLM) مع كبار المسؤولين في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية وعواصم البلدان المانحة، الذي سيتم إجراؤه في بروكسل في شهر حزيران من عام ٢٠١٤؛ والبعثة الميدانية لأعضاء فريق دعم المانحين لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (ODSG) لتعزيز المعرفة والتآلف مع الأداء الميداني لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية عند حدوث أزمة ما.