المساعدات اﻹنسانية والحماية المدنية

تمارين الحماية المدنية

لماذا يعد هذا ضرورياً؟

 

الزلازل والبراكين والتسونامي- تتدرب فرق الاستجابة للطوارئ في جميع أنحاء العالم على جميع هذه المخاطر. حتى في أوروبا، يمكن لهذه الظواهر الطبيعية، بالإضافة إلى المخاطر التي يُسببها الإنسان- كالحوادث النووية أو الكيميائية, أن يكون لها تأثير كبير على الدول الأوروبية. علاوةً على ذلك, لا تعترف الكوارث بالحدود, فما يحدث في بلدٍ ما, يمكن أن يمتد بسهولة إلى بلد آخر.

 

كيف يمكننا المساعدة؟

 

يُعد التدرب معاً على تمارين الحماية المدنية في الاتحاد الأوروبي أمرا ضروريا إذا أردنا تقليل تأثير الكوارث الكبرى في أوروبا أو تقليل تبعات مثل هذه الأحداث على الأرواح أو سُبل العيش. تعمل دائرة المساعدات الإنسانية والحماية المدنية التابعة للمفوضية الأوروبية (إيكو) على تنظيم وتمويل عدد من عمليات التدريب الميدانية في كل عام. إلى جانب ذلك, يمكن أيضاً تنفيذ تدريبات هذه الوحدة، واختبار قدرات الوحدات وتمارينها, كما ويمكن أيضاً إجراء اختبار لمبادئ استجابة الحماية المدنية في الاتحاد الأوروبي. حيث يتم إصدار دعوة لتقديم مقترحات فيما يتعلق بهذه التمارين في كل عام.

 

لقد تم تصميم هذه التمارين الميدانية بشكلٍ أساسي لتكون بمثابة اختبارات تهدف إلى تأسيس حالة تفاهم مشتركة للتعاون في تدخلات الحماية المدنية ولتسريع الاستجابة في حالات الطوارئ الكبرى. كما توفر هذه التمارين فرصة التعلم لجميع المشاركين في العمليات في إطار آلية الحماية المدنية وتعزيز التعاون بينها في تنفيذ العمليات.

 

يمكن أيضاً اختبار إجراءات التخطيط الإحترازي، وإجراءات صنع القرار، وإتاحة المعلومات للجمهور ووسائل الإعلام, والتدرب عليها خلال هذه الأحداث، وذلك بهدف الوصول إلى مستوى أفضل من الاستعداد لحالات مماثلة من واقع الحياة. علاوةً على ذلك، يمكن أن تساعد التمارين المشرفين على تحديد المزيد من الاحتياجات التدريبية لموظفيها المشاركين في العمليات، في حين يمكن أن تكون ورشات العمل والدروس المستفادة، التي تم تنظيمها بموازاة التمارين، بمثابة منتدى للمساعدة على تحديد السُبل التي تسمح بتحسين الاستجابات.

 

ويمكن أن تكون تمارين الوحدة مشابهة للتمارين الميدانية الكاملة, إلا أنها تتيح الفرصة للوحدات لتحقيق الاكتفاء الذاتي بالنسبة لفريق الاستجابة والمعدات المتاحة, في حين تعتبر مناورات المحاكاة طرقاً غير مكلفة لإجراء التدريبات المتخصصة كتنفيذ الأنشطة مع وكالة السلامة البحرية الأوروبية.