المساعدات اﻹنسانية والحماية المدنية

العلاقات المدنية- العسكرية

 

لماذا يعد هذا ضرورياً؟

 

لقد أدت الطبيعة المُتغيرة للصراعات الحديثة، والكوارث، والأزمات إلى تنامي الحاجة إلى وجود أشكال مختلفة من التنسيق المدني والعسكري للعمليات الإنسانية.

 

قد تتطلب بعض حالات الطوارئ الإنسانية وحالات الإغاثة إبان الكوارث- نظراً لظروفها الخاصة وتعقيداتها- إلى توفر قدرات متُخصصة موجودة فقط لدى المجتمع العسكري. يمكن أن تشتمل هذه الخدمات على دعم الإتصالات ودعم عمليات الإصلاحات البحرية وتلك التي تتم في المطارات، فضلا عن إدارة الوقود، وإصلاحات الطرق والجسور.

 

يمكن أيضاً أن يتم اللجوء إلى التنسيق المدني العسكري في الحالات التي لا يكون فيها لدى مجتمع الحماية المدني والإنساني المعدات أو الخبرة اللازمة للمساعدة (مثل: توفر النقل الجوي الاستراتيجي, وتوفر المهندسين، وغير ذلك). ومن أحدث الأمثلة على مثل هذا التنسيق, الفيضانات التي حصلت في عام ٢٠١٠ في باكستان وإجلاء رعايا الدول الثالثة من تونس عام ٢٠١١.

 

على نحو إستثنائي، قد تظهر الحاجة للجيش والقوات العسكرية أيضاً من أجل توفير شروط السلامة للسماح للعاملين في المجال الإنساني من توصيل المساعدات الإنسانية.

 

 

كيف يمكننا المساعدة؟

 

في الحالات التي يمكن أن تلعب فيها الأصول العسكرية دورا في دعم الاستجابة الإنسانية المدنية، يوجد هناك مبادئ توجيهية محُددة يجب إتباعها, حيث تتفق عليها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والجهات الإنسانية الفاعلة على استخدام أصول الدفاع العسكري والمدني (المبادئ التوجيهية لـ MCDA) في حالات الكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ المُعقدة (انظر الروابط). وتهدف هذه المبادئ التوجيهية إلى ضمان تحييد الحيز الإنساني عن الخطر والتزام المساعدة الإنسانية بمبادئ الاستقلالية والحيادية والنزاهة.

 

تعمل دائرة المساعدات الإنسانية والحماية المدنية (إيكو) التابعة للمفوضية الأوروبية على التنسيق بشكل وثيق مع وكلاء إدارة الأزمات لخدمة العمل الأوروبي الخارجي للتأكد من أنه عندما يتم تعبئة الموارد العسكرية للاتحاد الأوروبي لدعم العمليات الإنسانية، فإن ذلك يتم وفقا لقواعد أصول الدفاع العسكري والمدني MCDA ومبادئها التوجيهية. كما إن قسم التنسيق المدني العسكري في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (CMCS) هو القيم على المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة والوثائق المتعلقة بالتنسيق والاستخدام المدني والعسكري لأصول الدفاع العسكري والمدني MCDA.