المساعدات اﻹنسانية والحماية المدنية

الحماية

لماذا يعد هذا ضرورياً؟

تسعى الحماية إلى الحد من إنعدام الأمن الجسدي والنفسي وتقليل الأذى بالنسبة للأشخاص والمجموعات المُعرضة للتهديد. الحماية مفهوم واسع، ويمكن تناول هذا المفهوم بطرق مختلفة: فحفر بئر في قرية قد يهدف إلى الحماية عندما يكون ذلك للسماح للنساء بجلب المياه من منطقة آمنة، في حين تشتمل أنشطة الحماية "الخالصة" على شبكات الحماية في المخيمات، وتسجيل اللاجئين أو غيرهم من المشردين، والدعم الذي يتم تقديمه للأطفال الذين ينفصلون عن ذويهم.

بموجب القانون الدولي- بما في ذلك القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان وقانون اللاجئين- تتحمل الدول وأطراف النزاع واجباً رئيسياً يتمثل في ضمان حماية المدنيين. وفي حال لم تكن الدول وأطراف النزاع قادرة على توفير الحماية اللازمة أو غير راغبة بذلك, تقوم الجهات الفاعلة الأخرى بالتقدم، بما في ذلك تلك التي تتحمل مسؤوليات الحماية بموجب القانون الدولي (اللجنة الدولية للصليب الأحمر ICRC، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة UNICEF)، بالإضافة إلى المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني.

لا تعد الحماية مسألة مثيرة للقلق بالنسبة للجهات الفاعلة الإنسانية وحدها، وإنما أيضاً بالنسبة للجهات الفاعلة السياسية, والعسكرية أو الأمنية، والقانونية (بما في ذلك القضائية). وإن ما يميز أنشطة الحماية الإنسانية هو أنها ليست قسرية، وإنما تتم وفقاً للمبادئ الإنسانية التي تتمثل في الإنسانية والحيادية والنزاهة والاستقلالية.

كيف يمكننا المساعدة؟

تقوم دائرة المساعدات الإنسانية والحماية المدنية التابعة للمفوضية الأوروبية (إيكو) بتمويل أعمال الإستجابة بالإضافة إلى الإجراءات العلاجية مثل نقل أو إخلاء الناس من المناطق المتضررة أو تقديم الدعم لاطلاق سراح الأطفال المُجندين وإعادة دمجهم. وتهدف الإجراءات إلى الحد من الأخطار والتخفيف من تأثير العنف الذي يقوم به الأفراد والإكراه والحرمان وسوء المعاملة بالنسبة للأفراد أو الجماعات في سياق الأزمات الإنسانية، التي تنتج من الكوارث التي يُسببها الإنسان أو تلك التي تكون بفعل الطبيعة. انظر المبادئ التوجيهية للحماية لمزيد من التفاصيل.

نقوم بتمويل أنشطة الحماية التي تقوم بها كل من:

  • المنظمات الدولية المُكلفة بالحماية، أي اللجنة الدولية للصليب الأحمر ICRC، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة UNICEF
  • الشركاء الأخرون المتخصصون في المجال الإنساني, ووكالات الأمم المتحدة، وجمعيات الصليب الأحمر, والمنظمات غير الحكومية.
  • تعتبر المعايير الرئيسية لتمويل حمايتنا بأنها قيمة مضافة وخبرة مُعترف بها في مجال الحماية.