المساعدات اﻹنسانية والحماية المدنية

الإمداد بالمياه والإصحاح والنهوض بالنظافة

لماذا يعد هذا ضرورياً؟

يُعد مجال الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة، والمعروف أيضا باسم WASH، واحداً من ثلاثة قطاعات رئيسية في مجال العمليات الإنسانية التي يتم تقديمها. إن عدم الحصول على المياه النظيفة ومرافق الصرف الصحي والخدمات الصحية يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر المرض والموت إلى حد كبير. في كل عام، يموت بين ٨،١  و ٢،٢ مليون شخص بسبب أمراض الإسهال (٩٠ في المائة منهم من فئة الأطفال دون سن الخامسة).

وقد أصبح هناك عدد كبير من الأفراد, ممن فروا من منازلهم أو ممن تأثروا وتضرروا جراء النزاعات والكوارث الطبيعية, بحاجة ماسة للمساعدات الإنسانية المُتمثلة في مجال الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة. في كل عام، يضطر حوالي ۳٠ مليون شخص للفرار من منازلهم نتيجة للصراعات والكوارث الطبيعية، في حين يتأثر أكثر من ٢٠٠ مليون شخص بالمخاطر الطبيعية.

كيف يمكننا المساعدة؟

بالتزامن مع دعم نشاط مجال الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة الجماعي العالمي، تقوم دائرة المساعدات الإنسانية والحماية المدنية (إيكو) التابعة للمفوضية الأوروبية بالمساهمة بشكل روتيني بحيث تصل مساهمتها إلى ١٥ في المائة من ميزانيتها المُخصصة للمساعدات الإنسانية لمجال الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة (WASH)، حيث تشكل ثالث أعلى مخصصات من الميزانية في القطاع الإنساني. ويتم تخصيص نسبة أكبر فقط للمساعدات الغذائية ولتقديم الخدمات الصحية, حيث يتم تخصيص مساهمة كبيرة في مجال المساعدات الإنسانية المقدمة في مجال الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة (WASH).

تتكامل مشاريع إمدادات المياه، حيثما كان ذلك ممكناً، مع اتخاذ إجراءات خدمات الصرف الصحي وتعزيز النظافة وذلك للحد من مخاطر تلوث المياه وانتشار الأمراض، بالإضافة إلى التأكد من أن المشاريع تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي. ويتيح ذلك للمجتمعات المحلية أخذ زمام المبادرة، وبالتالي جعل هذه المشاريع مُستدامة.

بالإضافة إلى ذلك, عند تقديم المساعدات في مجال الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة (WASH)، تعمل إيكو على التأكد من أن السكان المُعرضين للخطر بشكلٍ خاص يحصلون بشكلٍ كافٍ وسريع على خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، مما يساعدهم في إعادة بناء قدرتهم على مجابهة الأزمات واتخاذ الإجراءات الوقائية ضد الأمراض التي تُنقل عن طريق المياه.

وأخيراً، إن تعزيز إجراءات المساعدات الإنسانية من قبل إيكو من شأنه تعزيز أثر، وأهمية, وكفاءة, وفعالية تقديم المساعدات في مجال الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة (WASH)، بما في ذلك الطريقة التي يتم بها تنسيق الإجراءات.

ويتم تقديم المزيد من الدعم لبرنامج مجال الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة (WASH) وذلك بفضل شبكة إيكو المكونة من الخبراء المتخصصين في مجال المياه والصرف الصحي.

المعلومات ذات الصلة

  • نشرة مجال الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة (WASH)
  • وثيقة عمل اللجنة للموظفين حول سياسة مجال الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة (WASH) الإنسانية: مواجهة التحدي المُتمثل في التزايد السريع في الاحتياجات الإنسانية في مجال الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة (WASH)
  • مشاريع المياه في فلسطين
  • مكافحة الكوليرا في الريف في هايتي (٢٠١١)

المبادئ التوجيهية:

المبادئ التوجيهية لاستعراض قضايا المياه والإصحاح لعام ٢٠٠٥